تفاصيل الخبر

الأمير سعود بن نايف يترأس اجتماع مجلس المنطقة السادس لدور الإنعقاد السابع

تاريخ الخبر 1440/01/01 هـ -2018/09/11 مـ

 وفي بداية الاجتماع رفع سموه باسمه وبإسم أعضاء المجلس وأهالي المنطقة التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع "حفظهم الله"بمناسبة نجاح موسم الحج وإشادة العالم أجمع بالمستوى العالي للتنظيم والخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن ، كما رفع الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – على موافقته الكريمة لإنشاء محطتين لتحلية المياه المالحة بمحافظة الجبيل ومحافظة الخبر والتي سيكون لها كبير الأثر على المنطقة وابنائها .. كما بارك سموه لمنسوبي التعليم والطلاب والطالبات بداية العام الدراسي متمنياً سموه لهم التوفيق والنجاح ليساهموا في بناء وطنهم بإذن الله ، كما وجه سموه الجهات ذات العلاقة بتسخير كافة الإمكانيات للطلاب والطالبات لضمان توفر الأجواء المناسبة للتحصيل العلمي في المدارس ومعالجة أي معوقات .

وأكد سموه على ضرورة الاستعداد للاحتفاء باليوم الوطني ومشاركة الجميع في هذه المناسبة الوطنية الغالية.

أوضح ذلك أمين عام مجلس المنطقة المكلف المهندس/ مشعل بن ناصر العقيِّل مشيراً أن المجلس استعراض جدول أعمال الجلسة المتضمن استعراض تقارير اللجان التابعة للمجلس والمشتملة على عدد من المواضيع المرفوعة من المجالس المحلية بالمحافظات والمقترحات المقدمة من المواطنين و ما تم التوصل إليه من توصيات، وقد وافق المجلس على القرارات التالية :

• افتتاح فرع لجامعة حفر الباطن بمحافظة الخفجي (بنين) والتأكيد على توفر المتطلبات الأساسية للخدمات الجامعية .

• مخاطبة وزارة الصحة لتطبيق الأنظمة والتعليمات على مقاولي مشاريع المراكز الصحية المتعثرة في محافظة القطيف والقيام بإعادة طرحها واستكمال الأعمال المتبقية فيها ، وكذلك تشغيل مستشفى الأمير محمد بن فهد للأمراض الوراثية بمحافظة القطيف .

• الموافقة على إنشاء مركز لأمن الطرق بمحافظة قرية العليا .

• إستكمال الجسر البحري الرابط بين محافظة رأس تنورة ومركز صفوى وربط الطريق مع محور الدمام/الجبيل وإعطاءه الأولوية المناسبة لذلك. 

• إعتماد إنشاء كبائن لتطبيق النساء بساحة الجوازات بمنفذ الرقعي ، إضافة لإنشاء عدد (3) مساجد في المنفذ ، علاوة على إنشاء مبنى خاص لإسكان المنتدبين التابعين للجهات الحكومية التي تقدم خدماتها للحجاج القادمين وكذلك مبنى لكل من ( الدفاع المدني و أمن الطرق و الهلال الأحمر) في منفذ الرقعي .

• توسعة شبكة الخطوط الهاتفية الأرضية للمنطقة الإدارية والسكنيةبمحافظة حفر الباطن. 

• إنشاء محطة تصريف مياه الأمطار بديلة عن المحطة الرئيسية بالجبيل.

• إستكمال ربط جزيرة جنة بمحافظة الجبيل وزيادة المساحة الترفيهية.

• إدراج إزدواج وإنارة مدخل مركز صلاصل من الجهة الشمالية الرابط بجسر صلاصل ضمن مشاريع الميزانية القادمة 1440/1441هـ وإعطائها الأولوية المناسبة في التنفيذ.

• مخاطبة وزارة النقل لدراسة إنشاء طريق مزدوج يربط محافظة النعيرية بمدينة الرياض ضمن ميزانية 1441/1440هـ .

• إعطاء مهلة سنة لمدارس رياض الأطفال لاستكمال الاشتراطات المطلوبة من قبل وزارة التعليم في محافظات المنطقة مع التأكيد على إدارة التعليم بتذليل الصعوبات للمستثمرين لإيجاد فرص وشراكات استثمارية في هذا المجال. 

• تطوير الموقع المقترح لإنشاء مقر لممارسة هواية السيارات والدراجات النارية بمنطقة شاطئ نصف القمر بالتنسيق بين الهيئة العامة للرياضة والاتحاد العربي السعودي للسيارات وبين أمانة المنطقة الشرقية وغرفة الشرقية.

• تطوير مشروع مجمع الحلبات بأرض هيئة الطيران المدني بالتنسيق بين الهيئة العامة للرياضة والاتحاد العربي السعودي للسيارات وبين هيئة الطيران المدني وشركة مطارات الدمام.

• طرح إنشاء وتشغيل مرسى للقوارب واليخوت وتشغيله للاستثمار ليكون جزء من الواجهات البحرية وليضيف موقعا  سياحيا ترفيهيا لأصحاب القوارب والمتنزهين في الدمام ومحافظة الخبر ومحافظة الجبيل .

• تخصيص أراضي في محافظات المنطقة لإنشاء مواقع مخصصة لشاحنات الأطعمة (Food Trucks) التي تدار من قبل السعوديين والسعوديات بحيث تخصص الأرض من قبل الأمانة والبلديات بنظام الاستثمار .

• التوسع في إنشاء حاضنات الأعمال للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة من خلال التنسيق مع غرفة الشرقية وتوفير الدعم لها .

وفي نهاية الاجتماع حث صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية حفظه الله الجميع على بذل الجهود واستثمار الإمكانيات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد -حفظهم الله -واستغلالها لتنمية المنطقة وخدمة أبنائها .