بنود سياسة الاستخدام والخصوصية

تنقسم على عدة اقسام وهي كالتالي: -

1- القيود على الاستخدام:

باستخدامك للبوابة الإلكترونية، يجب الإقرار بالامتناع عما يلي:
• توفير أو تحميل ملفات تحتوي على برمجيات أو مواد أو بيانات أو معلومات أخرى ليست مملوكة لك أو لا تملك ترخيصاً بشأنها.
• استخدام هذه البوابة بأية طريقة لإرسال أي بريد إلكتروني تجاري أو غير مرغوب فيه أو أية إساءة استخدام من هذا النوع لبوابة امارة المنطقة الشرقية
• توفير أو تحميل ملفات على هذه البوابة تحتوي على فيروسات أو بيانات تالفة.
• نشر أو إعلان أو توزيع أو تعميم مواد أو معلومات تحتوي تشويهاً للسمعة أو انتهاكاً للقوانين أو مواد إباحية أو بذيئة أو مخالفة للتعاليم الإسلامية أو للآداب العامة أو أي مواد أو معلومات غير قانونية.
• الاشتراك من خلال البوابة الإلكترونية في أنشطة غير مشروعة أو غير قانونية في المملكة العربية السعودية.
• الإعلان على البوابة الإلكترونية عن أي منتج أو خدمة تجعلنا في وضع انتهاك لأي قانون أو نظام مطبق في أي مجال.
• استخدام أية وسيلة أو برنامج أو إجراء لاعتراض أو محاولة اعتراض التشغيل الصحيح للبوابة.
• القيام بأي إجراء يفرض حملاً غير معقول أو كبير أو بصورة غير مناسبة على البنية التحتية للبوابة.


2- استخدام الروابط إلى البوابة الإلكترونية

تتمثل سياسة استخدام الروابط التي تحيلنا إلى البوابة الخاصة بأمارة المنطقة الشرقية فيما يلي:
• يمكن وضع روابط خاصة بالبوابة الإلكترونية في أية مواقع أخرى لا تتعارض في أهدافها وتوجهها العام مع أهداف وسياسات وأطر عمل البوابة الإلكترونية للجهة.
• لا تعتبر امارة المنطقة الشرقية بأي حال من الأحوال مشاركة أو مرتبطة بأي شكل كان بأية علامات أو شعارات أو رموز تجارية أو خدمية أو أية وسائل أخرى مستخدمة أو تظهر على مواقع ويب المرتبطة بهذه البوابة أو أي من محتوياتها.
• تحتفظ امارة المنطقة الشرقية بكامل حقوقها في إيقاف وإعاقة أي ارتباط بأي شكل من الأشكال من أي موقع يحتوي على مواضيع غير ملائمة أو فاضحة أو متعدية أو بذيئة أو إباحية أو غير لائقة أو غير مقبولة أو غير قانونية، أو أسماء أو مواد أو معلومات تخالف أي قانون أو تنتهك أية حقوق للملكية الفكرية أو لحقوق الخصوصية أو حقوق العلنية.
• تحتفظ امارة المنطقة الشرقية بحق تعطيل أي ارتباط بأي شكل من الأشكال غير مصرح به ولا تتحمل أية مسئولية عن المحتويات المتوفرة في أي موقع آخر يتم الوصول إليه عبر هذه البوابة أو الوصول منه لهذه البوابة.


3- الروابط من البوابة الإلكترونية

يتم توفير روابط الاتصال الخاصة ببوابات و/أو مواقع ويب أخرى بغرض التسهيل على الزائر، ونحن غير مسئولين عن محتويات أو مصداقية البوابات و/أو المواقع التي نرتبط بها ولا نصادق على محتوياتها، وبذلك فإن استخدام أي من هذه الروابط للوصول إلى تلك المواقع أو البوابات يتم على مسئوليتك الخاصة بشكل كامل.
وإذ نستهدف استبدال الروابط الإلكترونية المقطوعة -التي لا تعمل-بالمواقع الأخرى، وبما إننا لا نملك التحكم أو السيطرة على تلك الروابط، فإننا لا نضمن بأي حال أن تعمل هذه الروابط بصورة دائمة.


4- الحماية من الفيروسات

إننا نبذل كل الجهود لفحص واختبار محتويات هذه البوابة في كل مراحل الإنتاج. وننصح المستخدمين بتشغيل برنامج مضاد للفيروسات على كل المواد التي يتم إنزالها من الإنترنت.
ونحن لا نعتبر مسئولين عن أية خسارة أو انقطاع أو تلف لبياناتك أو جهاز الحاسب لديك والذي قد يحدث أثناء الاتصال بهذه البوابة أو عند استخدام مادة واردة من هذه البوابة.


5- التنازل عن المطالبات

إن البوابة الإلكترونية والخدمات والمعلومات والمواد والوظائف المتاحة بها أو التي يمكن الوصول إليها من خلال البوابة يتم توفيرها لاستخدام المستفيدين "كما هي" و "كما هي متاحة" دون أي إقرار أو وعود أو ضمانات من أي نوع.
ولا يمكن ضمان أو تحمل المسؤولية عن أية انقطاعات أو أخطاء أو تجاوزات قد تنشأ عن استخدام هذه البوابة أو محتوياتها أو أي موقع يرتبط بها -سواء كان ذلك بعلم الامارة أو بدون علمها.
إن أية اتصالات أو معلومات قد يقوم المستخدم بإرسالها من خلال هذه البوابة لن يكون له الحق في ملكيتها أو حق ضمان سريتها كما أن أي استخدام أو استخدام تفاعلي تتضمنه هذه البوابة لا تضمن أولا يقصد بها أن تضمن للمستخدم أي حقوق أو تراخيص أو أية امتيازات من أي نوع.
كما أن تنازل الامارة عن أي حق متاح لها ومحدد ضمن هذه الشروط في أحد الأماكن أو المناسبات لا يعني بأي حال تنازلاً تلقائياً وبشكل دائم عن أية حقوق في أماكن ومناسبات أخرى.


6- حدود المسئولية

الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية عبر الإنترنت والحصول على معلومات بشأن الدوائر والجهات الحكومية المختلفة يتم تقديمها فقط لتسهيل الإجراءات اليدوية. وبهذا تقر بعلمك الكامل بأن الاتصالات عبر شبكة الإنترنت قد تتعرض للتدخل أو الاعتراض بواسطة الغير، وأن البوابة لا تستبدل المعلومات المتوفرة من خلال الجهات الرسمية وأن الطلبات والإجراءات الإدارية يمكن اتخاذها مباشرة أمام الجهات المختصة.
وعليه، فان اللجوء إلى هذه البوابة يظل على مسئولية المستخدم الخاصة، ونحن لا نكون بأي حال من الأحوال مسئولين عن أية خسارة أو ضرر من أي نوع قد تتكبده بسبب استخدامك أو زيارتك للبوابة أو اعتمادك على أي بيان أو رأي أو إعلان في البوابة أو ما قد ينجم عن أي تأخير في التشغيل أو تعثر الاتصال أو مشاكل الدخول إلى شبكة الإنترنت أو أعطال المعدات أو البرامج أو سلوك أو أفكار أي شخص يدخل إلى هذه البوابة.
وبهذا تقر هنا وتوافق على أن وسيلتكم الحصرية والوحيدة لعلاج أي ضرر أو خسارة قد تحدث نتيجة دخولك أو استخدامك لهذه البوابة هي الامتناع عن استخدامها أو الدخول إليها أو عدم الاستمرار في ذلك.


7- التعويض

بهذا يقر المستخدم بعدم اتخاذ أي إجراء ضد الامارة أو أي من إدارتها وتعويضها وتأمينها من المسئولية وكذلك أية جهات أو موظفين أو وكلاء يكونون مسئولين عن إدارة أو صيانة أو تحديث، وذلك من كافة الالتزامات والمسئوليات التي قد تطرأ فيما يتصل بأية مطالبة تنشأ عن أي إخلال من جانبك ببنود وشروط الاستخدام أو أي من القوانين السارية سواء في المملكة العربية السعودية أو المكان الذي تقيم فيه.


8- إنهاء الاستخدام

يجوز للجهة وحسب تقديرها المطلق إنهاء أو تقييد أو إيقاف حق المستخدم في الدخول إلى البوابة واستخدامها دون إشعار ولأي سبب بما في ذلك مخالفة شروط وبنود الاستخدام أو أي سلوك آخر قد تعتبره حسب تقديرها الخاص غير قانوني أو مضرًا بالآخرين، وفي حالة الإنهاء، فإنه لن يكون مصرحا للمستخدم بالدخول إلى هذه البوابة.


9- حقوق الملكية

هذه البوابة تشرف عليها الإدارة العامة لتقنية المعلومات فنياً، وهي إدارة تابعة لإمارة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. وكل المواد المتوفرة في هذه البوابة بما في ذلك الرسوم التصويرية للمعلومات والبرمجيات (المحتويات) محمية بموجب حقوق النشر والعلامات التجارية وأشكال حقوق الملكية الأخرى.
وبما أن أحد الأهداف الرئيسية للبوابة يتمثل في زيادة الوعي وإثراء الثقافة لمستخدمي البوابة وزوارها، فيسمح فقط للمستخدم الشخصي وللاستخدام غير الربحي بالاستفادة من محتوى البوابة وأية معلومات منشورة عليها مع ضرورة الإشارة إلى أن البوابة هي مصدر ذلك المحتوى وتلك المعلومات.
وعلى الجانب الآخر فلا يجوز بأي شكل من الأشكال بيع أو ترخيص أو تأجير أو تعديل أو نسخ أو استنساخ أو إعادة طبع أو تحميل أو إعلان أو نقل أو توزيع أو العرض بصورة علنية أو تحرير أو إنشاء أعمال مشتقة من أي مواد أو محتويات من هذه البوابة للجمهور أو لأغراض تجارية دون الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من امارة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.


10- المرجعية القضائية

بهذا توافق على الخضوع حصريًا للسلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بكافة المطالبات والخلافات التي تنشأ عن استخدام المستخدمين لهذه البوابة، علماً بأن اللغة العربية ستكون هي اللغة الرسمية المستخدمة لحل أية خلافات تنشأ عن استخدام المستفيدين للبوابة أو أي من محتوياتها.


11- أمن المعلومات

• تم إعداد سياسة الخصوصية وسرية المعلومات لمساعدة الزوار والمستخدمين على تفهم طبيعة البيانات التي يتم جمعها منهم عند زيارة البوابة وكيفية التعامل معها.
• تتخذ إدارة البوابة الإجراءات والتدابير المناسبة والملائمة للحفاظ على المعلومات الشخصية التي لديها وحفظها بشكل آمن بما يضمن حمايتها من الفقدان أو الدخول غير المصرح به أو إساءة الاستخدام، أو التعديل والإفصاح غير المصرح بهما، ومن أهم التدابير المعمول بها في إدارة البوابة لحماية معلومات الزائر الشخصية ما يلي:
- الإجراءات والتدابير المشددة لحماية أمن المعلومات والتقنيات المستخدمة للوقاية من عمليات الاحتيال والدخول غير المصرح به إلى أنظمتنا.
- التحديث المستمر لإجراءات وضوابط الحماية التي تفي أو تزيد عن المعايير القياسية.
- تأهيل الموظفين المسؤولين عن إدارة البوابة وتدريبهم على احترام سرية المعلومات الشخصية لزوار البوابة وزائراتها.


12- جمع المعلومات

• بمجرد زيارة المستخدم لبوابة الإمارة، يقوم الخادم الخاص بالإمارة بتسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت IP الخاص بالمستخدم وتاريخ ووقت الزيارة والعنوان URL الخاص بأي موقع إلكتروني تتم منه إحالتك إلى بوابة الإمارة.
• تضع معظم المواقع الإلكترونية بمجرد أن تتم زيارتها ملفاً صغيراً على القرص الصلب الخاص بجهاز الزائر (المتصفح)، ويسمى هذا الملف "بملف تعريف الارتباط" (Cookies)، وهذا الملف عبارة عن ملفات نصية، تقوم بعض المواقع التي تزورها بإيداعها على القرص الصلب في جهازك، وتحتوي هذه الملفات النصية على معلومات تتيح للموقع الذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة لها خلال زيارة المستخدم المقبلة للموقع ومن هذه المعلومات المحفوظة:
- تذكر اسم المستخدم وكلمة المرور. - حفظ إعدادات الصفحة في حال كان ذلك متاح على البوابة. - عدم إتاحة إمكانية التصويت أكثر من مرة لنفس المستخدم.
• وعلى هذا الأساس فإن بوابة الإمارة ستستخدم المعلومات الموجودة في ملفات تعريف الارتباط لأغراض فنية خاصة بها وذلك عند زيارتها أكثر من مرة، كما أن البوابة بإمكانها تغيير المعلومات الموجودة ضمن ملفات تعريف الارتباط أو إضافة معلومات جديدة كلما قمت بزيارة بوابة الإمارة.
• إذا قمت باستخدام تطبيق مباشر أو أرسلت بريداً إلكترونيًا لإدارة البوابة أو لأي من إدارات الجامعة وذلك عبر البوابة الإلكترونية للإمارة لكي تزودنا فيه ببيانات شخصية، فإننا قد نشارك هذه البيانات مع جهات أو إدارات أخرى، وذلك لخدمتك بصورة أكثر فعالية. علماً بأننا لن نشارك بياناتك الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها ضمن الجهات المختصة بالقيام بأداء خدمات حكومية محددة. وبتقديمك لبياناتك ومعلوماتك الشخصية من خلال البوابة الإلكترونية للإمارة، فإنك تقر تمامًا بالموافقة على تخزين ومعالجة واستخدام تلك البيانات من قِبل سلطات المملكة العربية السعودية. ونحن نحتفظ بالحق في كل الأوقات في كشف أي معلومات للجهات المختصة، عندما يكون ذلك ضرورياً للالتزام بأي قانون أو نظام أو طلب حكومي.
• إنك مسؤول بمفردك عن تمام وصحة وصدق البيانات التي ترسلها من خلال هذه البوابة.


13- فتح حساب في البوابة

• يمكن لمستخدمي البوابة الوصول إلى بعض قواعد المعلومات أو الخدمات التي توفرها البوابة وذلك بعد استلام اسم المستخدم وكلمة المرور التي يتم تحديدها بالتنسيق مع إدارة البوابة. ويمكن أن يُطلب من المستخدم إضافة بعض المعلومات الشخصية أو تحديثها، كما يمكن للمستخدم تعديل أي من بيانات حسابه متى شاء أو حتى إلغائها في أي وقت يرغب في ذلك.
• ومثل أية معلومات أخرى يتم تجميعها حول مستخدمي البوابة، فإن معلومات حساب المستخدم سوف يتم استخدامها لتوثيق شخصية المستخدم وحماية حسابه، كما أنه من الممكن أن تتم مشاركة تلك المعلومات مع أية مواقع أخرى تابعة لبوابة الإمارة.
• يهدف من جمع أي معلومات حول مستخدمي البوابة الأغراض العلمية والبحثية وتطوير خدمات الإمارة بشكل عام والخدمات المقدمة عبر البوابة بشكل خاص وذلك من دوره تعزيز علاقة الإمارة بالمجتمع.


14- حماية خصوصيتك

• لكي نتمكن من مساعدتك في حماية معلوماتك الشخصية فإننا نوصي بما يلي:
- الاتصال بنا بشكل فوري عندما يغلب على ظنك أن شخصاً ما استطاع الحصول على كلمة السر الخاصة بك، أو رمز الاستخدام، أو الرقم السري، أو أي معلومات سرية أخرى.
- لا تفصح عن أي معلومات سرية عبر الهاتف أو شبكة الإنترنت ما لم تعرف هوية الشخص أو الطرف المستقبل للمعلومة.
- استخدم متصفحا آمنا عند قيامك بإنجاز المعاملات عبر الإنترنت مع إغلاق التطبيقات غير المستخدمة على الشبكة، والتأكد من أن برنامج الحماية من الفيروسات محدث على الدوام.
- في حالة وجود أية استفسارات أو آراء حول وثيقة الخصوصية وما تحويه من مبادئ، يمكن التواصل مع إدارة البوابة عبر البريد الإلكتروني بالموقع.
• للحفاظ على بياناتك الشخصية، يتم تأمين التخزين الإلكتروني والبيانات الشخصية المرسلة باستخدام التقنيات الأمنية المناسبة.
• هذه البوابة قد تحتوي على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقًا لحماية المعلومات وخصوصياتها تختلف عن الطرق المستخدمة لدينا. ونحن غير مسؤولين عن محتويات وطرق وخصوصيات هذه المواقع الأخرى، وننصحك بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع.


15- إرسال الرسائل الإلكترونية إلى الإمارة

عندما تقوم بالاستفسار أو طلب معلومات حول معلومة ما أو خدمة محددة أو في حالة قيامك بإعطاء معلومات إضافية مستخدما أياً من وسائل الاتصال مع الإمارة سواء كانت تلك الوسائل إلكترونية أو غير إلكترونية، مثل طلب الاستفسار على موقعنا، فإننا سنستخدم عنوان بريدك الإلكتروني للرد على استفساراتك، ومن الممكن حفظ عنوان بريدك ورسالتك وإجابتنا عليها لأغراض مراقبة الجودة، او لأجل الغايات القانونية والرقابية.


16- بنود وشروط عامة

1. إن كل المواد والمعلومات المتوفرة على البوابة توعوية وغير هادفة للربح.
2. إن اللغة العربية هي اللغة الأساسية لاستخدام البوابة والاستفادة من كل المواد المنشورة عليها، ويهدف ترجمة أي من هذه المواد لتقديم خدمة مضافة، وعليه فلا يتم الاستناد إلى الترجمة المتوفرة في تفسير أي خلاف حول ما تتضمنه البوابة من محتوى.
3. كل اللوائح والقوانين المنشورة على البوابة قد تخضع لترجمة لتفسير معانيها بهدف زيادة الفائدة، غير أن النص العربي لكل تلك اللوائح والقوانين يشكل المرجعية الأساسية، وعليه فلا يمكن بأي حال الاعتماد على الترجمة التفسيرية الخاصة بها لاستنباط أية معلومات أو تفاصيل.
4. تشتمل البوابة على عدد من قنوات وأدوات المشاركة الإلكترونية e-Participation مثل استطلاعات الرأي، التعليقات على كل ما ينشر، نظام التصويت.
5. وضعت إدارة البوابة عدداً من المعايير والقيود الخاصة باستخدام كل قنوات المشاركة الإلكترونية e-Participation، بما يضمن تحقيق أعلى فائدة مرجوة من مبدأ المشاركة الإلكترونية، ويعد استخدام المستفيدين لهذه القنوات موافقة دائمة على المعايير والقيود الخاصة باستخدامها.
6. للجهة الحق الكامل في حذف أو عدم نشر أية تعليقات أو مشاركات لمستخدمي البوابة تراها إدارة البوابة غير مناسبة.
7. يمكن التواصل مع إدارة البوابة عبر البريد الإلكتروني التالي info@sharqiah.gov.sa




  .

  مع تحيات الإدارة العامة لتقنية المعلومات بإمارة المنطقة الشرقية